الأوراد الإختيارية

الطريقة التجانية غنية بالأوراد الإختبارية كما هو موضح في كتاب جواهر المعاني لخليفة الشيخ التجاني رضي الله عنه سيدي على حرازم برادة رضي الله عنه ، وكذلك في كثير من كتب السادة التجانية الذين خاضو في شرح فقه الطريقة ووضحو فضائل الأوراد الإختيارية. فهناك أرواد إختبارية تتعلق بتحصينات الصباح والمساء، واوراد تقرأ بعد الصلوات المفروضة
التي وردت في السنة والطريقة ، وادعية مأثورة وتحصينات آخرى لكن يشترط فيها الإذن الخاص والعام.

ومن أَوراده العظيمة التي يذْكُرها في الصباحِ والمَساءِ: المسبعات العشر، المعلومـة عنـد الخاصـة والعامــة.
كذلك دعاء يا من أظهر الجميل.
وأما فضل هذا الدعاء فقد قال في جواهر المعـاني وبلوغ الأماني ، قال الراوي جاء به جبريل عليه السلام إلى النبي صلى االله عليه وسلم وقال له: أتيتك بهدية ، قال: وما تلك الهدية. قال فذكر هذا الدعاء. فقـال صلى االله عليه وسلم: ما ثواب هذا الدعاء، قال له جبريل لو اجتمعت ملائكة السموات السبع على ان يصفوا ما وصفوا إلى يوم القيامة وكل واحد يصف ما لا يصفه الآخر فلا يقدرون عليه ومن جملة ذلك أن االله تعـالى يقول أعطيه من الثواب بعدد ما خلقت في الـسموات وفي الجنة والعرش والكرسي وعدد القطر والبحر وعدد الحصى والرمل ، ومن جملتها أيضاً أن االله يعطيه ثواب سبعين نبياً كلهم بلغوا الرسالة، إلى غير ذلـك وهـذا حديث صحيح ثابت في صحيفة عمرو بـن شـعيب وصححه الحاكم. كتاب مفتاح السعادة الأبدية ص ٨٢-٨٣ .
وقد أوصى شيخنا رضي االله عنه بقراءته عشرين مرة بين الليل والنهار أو تقرأ هذا الدعاء أربع مرات بعد كل فريضة.
ومن الأوراد الاختيارية التي تقرأ في الصباح والمساء للتحصين حزب البحر المذكور في كتاب أحزاب وأوراد للسيد محمد الحافظ المصري رحمه الله تعالى.
ومن الأوراد الاختيارية التي تقرأ في الصباح والمساء للتحصين الأسماء الإدريسية.
ومن الأوراد الاختيارية التي تقرأ في اليوم حزب السيفي.
ومن الأوراد الاختيارية الصلاة الغيبية في الحقيقة الأحمدية. ويلي الصلاة الغيبية صلاة ياقوتة الحقائق بالتعريف بحقيقة سيد الخلائق.
هذه مقتطفات من الأوراد الاختيارية ولمزيد من القراءة في هذا الموضوع الرجاء الضغط على الرابط التالي

تفضل من هنا

من أين يأتي الزوار

Free counters!